10 نصائح لإنشاء مشروع تجاري (عمل حر) ناجح في ألمانيا

فتح شركة في المانيا  عمل مشروع في المانيا تجارة في المانيا Selbstständig في المانيا

 من منا لا يحلم بإنشاء عمل حر لنفسه؟ لا يوجد رؤساء العمل ولا متاعب مع الرؤساء العمل فإنك تحدد ساعات العمل بنفسك. ما يبدو لطيفًا جدًا يمكن أن يكون مرهقًا أيضًا. نوضح هنا 10 نصائح لإنشاء مشروع تجاري (عمل حر) ناجح في ألمانيا.

1- قم بدراسة الفكرة جيدا:
قم بدراسة الفكرة بشكل جيد ومفهوم ثم قم بوضع استراتيجية حول كيفية تنفيذ هذه الفكرة. ينطبق عليك سؤالان عامان في المقام الأول في هذه الحالة.
"ما الذي أقدمه لشركتي ولا يقدمه الآخرون؟"
 "ما الذي يميز شركتي أو خدمتي عن العروض الأخرى؟"
عندما تجيب على هذه الأسئلة ، يجب أن تركز على جمهورك المستهدف. بعد هذا التوجه ، ستكون الخطوات الأولى في المشروع أسهل بكثير مما كنت تعتقد من قبل. 

2- اكتب خطة لمشروعك الخاص:
وضع خطة مفصلة ومدروسة بشكل جيد هي أول خطوة وأساس أي مشروع. لذلك يجب وضع خطة مفهومة جيدًا وضع استراتيجية حول كيفية تنفيذ هذه الخطة، يجب ألا تكون النقاط التالية مفقودة في خطة عملك:
  • تحليل السوق والوضع التنافسي مع الشركات المنافسة المحتملة.
  • الموقع الذي اخترته لشركتك وما هو الجيد فيه.
  • سواء كنت تريد توظيف موظفين.
  • حساب التكلفة التفصيلي للسنوات القليلة القادمة مع المصروفات والدخل المتوقع.
  • توقع واقعي للربح.
3- اتصل بمركز الاستشارة:
ستجد في كل مدينة مراكز تقدم استشارات مجانية للشركات الناشئة. على سبيل المثال ، يوجد في كل فرع من فروع  وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) مركز استشارات محلي يمكنك الاتصال بهم. ستجد أيضًا جميع المعلومات التي تحتاجها لإنشاء مشروع خاص ناجح على موقع الويب الخاص بالوزارة الفيدرالية للاقتصاد (Bundesministeriums für Wirtschaft) والعناوين التي يمكنك الرجوع إليها.

4- تقديم على المنحة في حال كان رأس مال غير كافي:
يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة مالية لإنشاء عمل حر في وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit) عند تلبي المتطلبات الأساسية. من المتطلبات الأساسية يجب أن تثبت أن لديك المعرفة والمهارات المناسبة اللازمة للقيام بهذا العمل. بالإضافة إلى ذلك ، ستقوم هيئة مختصة مثل IHK أو HWK أو الجمعيات المهنية أو المؤسسات الائتمانية الأخرى بالتحقق مما إذا كنت تفي بمتطلبات أخرى للعمل الحر. 

5- احتفاظ بمبلغ احتياطي من الرأس المال لحالات الطوارئ:
قبل أن تبدأ ، وخاصة إذا لم تحصل على منحة مالية، يجب عليك الاحتفاظ بمبلغ احتياطي. يجب أن يصل هذا بمبلغ إلى حوالي 15 في المائة من إجمالي التكاليف وأن يكون الغرض منه بمثابة احتياطي لعملك الخاص. يتم استخدامه بشكل أساسي لتغطية النفقات الضرورية واحتياطيات الضرائب والموظفين وتكاليف الإيجار والتأمين.

6- قم بدراسة الإجراءات الإدارية اللازمة:
اعتمادًا على نوع المشروع، عليك الاعتماد على مجموعة متنوعة من السلطات لتقديم التقارير إليها. المكتب الأكثر أهمية لكل شخص يعمل لحسابه الخاص هو مكتب الضرائب (Finanzamt).
إذا كنت ترغب في فتح مشروع حرفي (Handwerksbetrieb) ، فيجب أن تكون مسجلاً في السجل التجاري المختص ، وإذا كنت ترغب في تسجيل شركة، فيجب أن تكون مسجلاً في المكتب التجاري المختص. إذا كان لديك أيضًا خيار تعيين موظفين ، فيجب عليك أيضًا تسجيلهم في التأمين الصحي وتأمين المعاشات التقاعدية ومكتب التوظيف في غضون أسبوع واحد. اعتمادًا على نوع المهنة التي تمارسها ، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات تسجيل إضافية ، مثل التصاريح الرسمية أو إثبات الملاءمة للأنشطة الخاصة. 

7- روّج لعملك:
يجب رسم استراتيجية للعلاقات العامة وإنشاء حملات اعلانية. على سبيل المثال ، الإعلانات على شبكة التواصل الاجتماعي أو الوسائل الإعلام المحلية.

8- قم بتغيير تأمين الصحي:
كما نعلم ان التأمين الصحي إلزامي في ألمانيا. عند المباشرة بالعمل الحر يتيح لك خياران أساسيان. إما أنك تستمر في تأمين الفردي طواعية مع شركة التأمين الصحي السابقة الخاصة بك ، أو تغيير الى التأمين الصحي الخاص (PKV).
 
9- قم باستشارة مستشار ضرائب:
قم باستشارة مستشار ضرائب لتتمكن من فهم قوانين الضرائب في مجال عملك ولكي تتجنب الاخطاء مع مكتب الضرائب (Finanzamt).

 10- افتح حسابً بنكي تجاريً لنشاطك التجاري:
إن حساب شركة منفصل يسهل عليك إدارة حسابك. إذا كنت مطالبًا بتقديم حساب لشركتك ، فيجب عليك تسوية جميع المبيعات عبر حساب على أي حال. لذلك يجب أن تفصل بشكل صارم عائدات عملك عن نفقاتك الخاصة.


كادر التحرير